مديرية السياحة و الصناعة التقليدية لولاية ميلـــة

ميلة ~ حضارات و ثقافات...~
 
الرئيسيةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
dtmila.1fr1.net الأربعاء يونيو 20, 2018 11:57 pm

شاطر | 
 

 الجزائر، وجهة متوسطية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لزهر
المدير
المدير


عدد الرسائل : 111
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: الجزائر، وجهة متوسطية   السبت ديسمبر 04, 2010 4:35 pm



عادت وجهة الجزائر تجلب الأنظار بعدما عانت من العزلة خلال السنوات الأخيرة . و من مظاهر هذا التغير، نجد ظهور منتجات جديدة بالإضافة إلى رحلات الاستكشاف و الراحة التقليدية، بينما وضعت الحكومة الجزائرية استراتيجية تنموية للسياحة تمتد إلى غاية 2015 .
و للجزائر مؤهلات كثيرة. على الصعيد الجغرافي، تتتابع أربعة أنواع من التضاريس من الشمال إلى الجنوب.
على امتداد البحر المتوسط، يمتد ساحل تحده شواطئ و خلجان صغيرة، تمتد إلى الداخل عن طريق سهول التل و وديانه حيث تتمركز معظم الأراضي الزراعية و أهم المدن الكبرى منها، الجزائر العاصمة، وهران، قسنطينة...كما توجد سلسلتان جبليتان موجهة من الشرق إلى الغرب:

الأطلس التلي المكون من جبال تلمسان، و جبال الونشريس، و التيتري و جبال جرجرة و جبال البابور و جبال البيبان و جبال الدوغ. و تعتبر قمة لالة خديجة ( 2.308 م) أعلى قمة بهذه السلسلة. الأطلس الصحراوي و جبال الأوراس التي تنتهي أعلى قمة بها في جبل شيلية ( 2.328 م). و في قلب الأطلس، توجد منطقة الهضاب العليا شبه القاحلة، منطقة الحلفاء و تربية المواشي و التي يفسر شكلها الحوضي وجود الشطوط (البحيرات المالحة) التي يبلغ أدناها 40 مترا تحت مستوى البحر و هو شط ملغيغ.

كما نجد أيضا الصحراء و هضابها الصخرية و سهولها القاحلة و مناطقها الرملية، و العرق الغربي الكبير و العرق الشرقي الكبير و واحاتها مثل واحة الزيبان و وادي ميزاب، و التوات القورارة...

و أخيرا، نجد في أقصى الجنوب، الهقار و هو سلسلة من الهضاب المرتفعة تمتد على شكل مدرجات، تتوسطها تضاريس مسننة رائعة و قمة تاهات، 3.003م ، و هي أعلى قمة في البلاد و حيث توجد بعض البحيرات المالحة مثل شط الشرقي و شط الحضنة...بالإضافة إلى هذا السحر الطبيعي، نجد تراثا أثريا ذي قيمة عالية.

كونها مفترقا للعالم المتوسطي و الإسلامي و الأفريقي، ورثت الجزائر عددا من المواقع النوميدية و الرومانية (شرق موريطانيا، في الأوراس و شمال نوميديا) و كذا مواقع و آثار مسيحية و إسلامية.


عن الديوان الوطني للسياحة ، الجزائر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://dtmila.1fr1.net
 
الجزائر، وجهة متوسطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مديرية السياحة و الصناعة التقليدية لولاية ميلـــة :: منتدى السياحة الجزائرية :: ركن أخبار السياحة الجزائرية-
انتقل الى: